القائمة الرئيسية

الصفحات




تشير التكنولوجيا إلى مجموعة الأدوات التي تسهل استخدام المعلومات وإنشاءها وإدارتها وتبادلها.


في العصور السابقة ، كان استخدام البشر للأدوات من أجل عملية الاكتشاف والتطور. ظلت الأدوات كما هي لفترة طويلة في الجزء الأول من تاريخ البشرية ، ولكن أيضًا السلوكيات البشرية المعقدة وأدواتها في هذا العصر بدأت اللغة الحديثة كما يعتقد العديد من علماء الآثار.


تشير التكنولوجيا إلى معرفة واستخدام الأدوات والتقنيات والأنظمة من أجل خدمة غرض أكبر مثل حل المشكلات أو جعل الحياة أسهل وأفضل. أهميته على البشر هائلة لأن التكنولوجيا تساعدهم على التكيف مع البيئة. ساعد تطوير التكنولوجيا العالية بما في ذلك الإنترنت والهاتف الخاص بتكنولوجيا الكمبيوتر في التغلب على حواجز الاتصال وسد الفجوة بين الناس في جميع أنحاء العالم. في حين أن هناك مزايا للتطور المستمر للتكنولوجيا ، فقد شهد تطورها أيضًا زيادة قوتها التدميرية كما يتضح في صناعة الأسلحة من جميع الأنواع.


بمعنى أوسع ، تؤثر التكنولوجيا على المجتمعات في تنمية الاقتصادات المتقدمة ، مما يجعل الحياة أكثر ملاءمة لمزيد من الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى هذه التكنولوجيا. ولكن بينما تستمر في تقديم وسائل أفضل لحياة الإنسان اليومية ، فإنها تؤدي أيضًا إلى نتائج غير مرغوب فيها مثل التلوث واستنفاد الموارد الطبيعية مما يلحق الضرر الكبير بالكوكب. يمكن أيضًا رؤية تأثيرها على المجتمع في كيفية استخدام الناس للتكنولوجيا وأهميتها الأخلاقية في المجتمع. تنشأ باستمرار مناقشات حول مزايا وعيوب التكنولوجيا التي تتساءل عن تأثير التكنولوجيا على تحسين أو تدهور الحالة البشرية. بل إن بعض الحركات انتقدت تأثيرها الضار على البيئة وطرقها في تنفير الناس. ومع ذلك ، هناك آخرون يرون أن التكنولوجيا مفيدة للتقدم وللحالة البشرية. في الواقع ، تطورت التكنولوجيا ليس فقط لخدمة البشر ولكن أيضًا لأعضاء آخرين من أنواع الحيوانات أيضًا.


غالبًا ما يُنظر إلى التكنولوجيا على أنها نتيجة للعلوم والهندسة. على مر السنين ، تم تطوير تقنيات وأساليب جديدة من خلال البحث والتطوير. أدى التقدم في كل من العلوم والتكنولوجيا إلى تطوير متزايد وتكنولوجيا تخريبية. مثال على التطوير التدريجي هو الاستبدال التدريجي للأقراص المدمجة بأقراص DVD. في حين أن التطورات التخريبية هي استبدال السيارات بعربات الخيول. يمثل تطور التقنيات تطورًا هامًا في التقنيات الأخرى في مجالات مختلفة ، مثل تكنولوجيا النانو ، والتكنولوجيا الحيوية ، والروبوتات ، والعلوم المعرفية ، والذكاء الاصطناعي ، وتكنولوجيا المعلومات.


ظهور التقنيات هو نتيجة للابتكارات الحالية في مجالات التكنولوجيا المتنوعة. تجمع بعض هذه التقنيات القوة لتحقيق نفس الأهداف. يشار إلى هذا باسم التقنيات المتقاربة. التقارب هو عملية الجمع بين تقنيات منفصلة ودمج الموارد لتكون أكثر تفاعلية وسهلة الاستخدام. مثال على ذلك هو التكنولوجيا العالية مع ميزات الاتصال الهاتفي بالإضافة إلى إنتاجية البيانات وميزات الفيديو المدمجة. اليوم ، تظهر الابتكارات التقنية التي تمثل التطورات التقدمية للاستفادة من الميزة التنافسية للتكنولوجيا. من خلال تقارب التقنيات ، تتحد المجالات المختلفة معًا لإنتاج أهداف متشابهة.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات